وحدة إدارة الكوارث والأزمات

اللجان و مهامها

مهام أمانة سر لجنة إدارة الكوارث والأزمات في محافظة الجنوب:
تتبع أمانة سر غرفة العمليات إلى المحافظ/القائمقام مباشرة، وتتألف من موظفين إداريين ولوجستيين وفنيين، وتعمل كل أيام السنة.

خلال الأيام العادية
تتولى أمانة سر غرفة العمليات تنظيم شؤون غرفة العمليات على النحو التالي:
  • تنظيم أرشيف الغرفة.
  • تحديث قواعد المعلومات بشكل مستمر بالتنسيق مع أعضاء الغرفة ورفع نسخة إلى غرفة العمليات الوطنية.
  • تنظيم الإجتماعات العادية والإستثنائية التي يدعو إليها مدير الغرفة (الدعوة إلى الإجتماعات، توزيع جدول الأعمال، كتابة محاضر الإجتماعات، تأمين الدعم اللوجستي، متابعة التوصيات الصادرة عن الإجتماعات.
  • كتابة التقارير الشهرية حول سير عمل الغرفة ورفعها إلى مدير الغرفة والأعضاء.
  • التأكد من صيانة المعدات والتجهيزات في الغرفة والإبقاء على جهوزيتها لحالات الطوارئ.
  • تنظم عقد دورات التدريب وورش العمل المتفق عليها بالتنسيق مع الجهة المعنية بالتدريب (توزيع الدعوات وجدول العمل، تأمين الدعم اللوجستي).
  • مساعدة اللجان المنبثقة عن الغرفة في تنظيم الإجتماعات المتفق عليها.
  • إعداد التقريرالسنوي للغرفة بإشراف مدير الغرفة والأعضاء.

خلال الكوارث والأزمات:
  • التأكد من جهوزية غرفة العمليات.
  • تأمين المساعدة اللوجستية والفنية والتقنية لأعضاء الغرفة لتسهيل عملهم.

مهام اللجان الفرعية في وحدة إدارة الكوارث والأزمات في الأيام العادية وخلال الكوارث والأزمات:

اللجنة الفرعية للتخطيط والدراسات:
المسؤول المباشر: وزارة الأشغال العامة والنقل.
الجهات المساندة: مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، مؤسسة كهرباء لبنان، وزارة الإتصالات –أوجيرو، إتحادات البلديات، التنظيم المدني.

المـهـــــام

مرحلة الإستعداد (قبل الكارثة):
  • تحليل مواطن القوة والضعف للمخاطر.
  • تحديد درجات الإنذار التي ستعتمدها الوزارة لتفعيل خطة الإستجابة خلال الكوارث والأزمات (بناء على نوع وحجم الكارثة أو الأزمة).
  • إعداد خطط إخلاء وإغاثة على مستوى مركزي ومناطقي ومحلي.
  • وضع الخطط والخطط البديلة التالية:
    • خطة مواصلات برية وبحرية وجوية
    • خطة اتصالات شاملة
    • خطط بديلة لتأمين الطاقة والمياه والمشتقات النفطية
    • مخطط ميداني لتجميع ونقل الموارد والتجهيزات إلى المواقع المطلوبة
    • خطة لإدارة أماكن التجمع
  • تحليل قدرات الوزارة على المستويات الإدارية والفنية والتقنية واللوجستية.
  • تطوير السيناريوهات المرتبطة بمسؤوليات الغرفة، وبناءً عليه يتم وضع خطط تحدد التالي:
    • الإحتياجات البشرية واللوجستية (المادية والتقنية) لكل سيناريو.
    • أولويات التدخل حسب القطاع.
    • بناء قاعدة معلومات للسيناريوهات وفق الإختصاص.
  • تحديد آليات التنسيق لتنفيذ السيناريوهات في حال حدوث كارثة.

مرحلة الإستجابة (خلال الكارثة):
  • تنفيذ خطط الإستجابة الموضوعة مسبقاً بناء على حجم ونوع الكارثة أو الأزمة في غرفة عمليات إدارة الكوارث والأزمات في وزارة الشؤون الإجتماعية وتأمين كافة المعلومات المتوافرة.
  • وضع الإقتراحات البديلة بناء على المستجدات خلال إدارة الكارثة أو الأزمة والموارد المتوافرة تسهيلا لعملية إتخاذ القرار.

مرحلة التعافي والنهوض المبكر (بعد الكارثة):
  • تقييم عمليات الإستجابة لإستخلاص الدروس والعبر.
  • تحديث الخطط الموضوعة بناء على التقييم.
  • التدريب المستمر.
اللجنة الفرعية لإدارة المعلومات
المسؤول المباشر: قوى الأمن الداخلي.
الجهات المساندة : الجيش، إتحادات البلديات، الوكالة الوطنية للإعلام، الجمعيات الأهلية، الوزارة المختصة.

المـهــــــام:

مرحلة الإستعداد (قبل الكارثة):
  • تأسيس قاعدة معلومات متخصصة.
  • تحديث قاعدة المعلومات عند الضرورة، أو كل ستة أشهر كحد أقصى.
  • تحديث آلية الإتصال والتواصل مع الشركاء المعنيين، وإعتماد وسائل إتصال موحدة.
  • مشاركة المعلومات والبيانات المختلفة مع مختلف أقسام المصالح والدوائر في الوزارة لضمان تكاملية المعلومات.
  • البحث وبإستمرار عن دراسات وبرامج حديثة لربط قاعدة المعلومات ببيانات محدّثة.
  • مشاركة المعلومات المتوافرة مع غرفة العمليات الوطنية.
  • التدريب على إدارة المعلومات.

مرحلة الإستجابة (خلال الكارثة):
  • تلقي المعلومات الميدانية عن الحدث أو الكارثة أو الأزمة وجمعها وتحليلها بشكل مستمر.
  • إعطاء المعلومات إلى الفرق المعنية في الوزراة حسب الحاجة.
  • تبادل المعلومات مع باقي الإجهزة والإدارات المعنية في إدارة الأزمة أو الكارثة.
  • تحميل المعلومات التي يتم جمعها لأجهزة الكومبيوتر وتحديد المعطيات الميدانية على الخرائط.
  • تحديث المعلومات عن الكارثة أو الأزمة عبر صفحة الإنترنت وغيرها من وسائل الإعلام بآخر المعلومات، بالإضافة إلى المشاركة الفعالة في جميع الإجتماعات الميدانية، وتزويد الإدارة بالمعلومات لإستخلاص الدروس المستفادة.

مرحلة التعافي والنهوض المبكر (بعد الكارثة):
  • تحديث قاعدة المعلومات.
  • التدريب المستمر.
اللجنة الفرعية لإدارة الموارد البشرية:
المسؤول المباشر: وزارة الشؤون الإجتماعية.
الجهات المساندة: وزارة الصحة العامة، وزارة التربية والتعليم العالي، تعاونية الموظفين، الصليب الأحمر اللبناني، الجمعيات الأهلية، وزارة المالية – دائرة المالية، الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، وزارة العمل.

المـهـــــام:

مرحلة الإستعداد (قبل الكارثة):
  • تحديد الجهاز البشري الثابت مع البدائل وإعداد لوائح مفصلة بالأسماء والعناوين والاختصاصات والخبرات.
  • إعداد قاعدة معلومات مفصلة عن مختلف الموارد البشرية المتاحة والعمل على تحديثها بشكل مستمر.
  • تقييم الإحتياجات التدريبية للموارد البشرية والعمل على تنفيذ برامج تدريب مستمرة.
  • وضع خطط لتأمين الموارد البشرية وحاجاتها وفق أنواع الكوارث والأزمات.

مرحلة الإستجابة (خلال الكارثة):
  • جمع المعلومات الميدانية وتأمين الموارد البشرية المطلوبة وفق ما يتطلبه الموقف.
  • طلب مساندة الجمعيات الأهلية والمتطوعين والمساعدة الخارجية بناء على المعطيات الميدانية
  • الإتصال بالخبراء في مجال الطوارئ ليكونوا على أهبة الإستعداد في حالة الطلب منهم.
  • تنظيم سجلات المشاركين والمتطوعين في الإستجابة وحفظ مشاركتهم (الزمان والمكان).

خلال مرحلة التعافي (بعد الكارثة):
  • إجراء تقييم مستمر لسير تدخل الموارد البشرية وإعداد التقارير فيها.
  • تحديث الخطط الموضوعة بناء على التجارب الميدانية والدروس المستخلصة.
  • تدريب الفرق والأشخاص الجدد على التعامل مع متطلبات الكارثة.
اللجنة الفرعية لإدارة التجهيزات واللوجستية:
المسؤول المباشر: وزارة الأشغال العامة والنقل – المديرية الإقليمية للأشغال في الجنوب.
الجهات المساندة: وزارة الإقتصاد والتجارة، التنظيم المدني، إتحادات البلديات، وزارة الإتصالات/هيئة أوجيرو، إدارة المرافئ، وزارة الصناعة، الدفاع المدني، الصليب الأحمر اللبناني.

المـهـــــام:

مرحلة الإستعداد (قبل الكارثة):
  • إنشاء مستودعات في أماكن آمنة.
  • تحديد التجهيزات وكمياتها وإدارتها مع إعداد لوائح مفصلة بها تضم معلومات حول الاتصال بالأشخاص المعنيين خلال الكوارث: سيارات الإسعاف، سيارات الإطفاء، صهاريج نقل المياه، معدات وألبسة واقية للتدخل، آليات جرف الثلوج، معدات وآليات الأشغال العامة كالجرافات والحفارات والرافعات.
  • تحديد مستودعات المواد الغذائية والحياتية (مقاييس، معايير وتوزيع جغرافي).
  • تأمين مستودعات للمواد الغذائية والحياتية في أماكن آمنة.
  • تأمين مخزون من المعقمات / المطهرات / المبيدات للوقاية من انتشار الأوبئة والأمراض.
  • تحديد أماكن التجمع الأكثر أماناً لنقل المصابين والنازحين والملاجئ الآمنة حسب الدراسات الوطنية الموضوعة مسبقاً من قبل الدفاع المدني.
  • إعداد لوائح بالمولدات الكهربائية وموارد الطاقة المتوافرة الأخرى في مناطق إنتشار المراكز التابعة للوزارة

مرحلة الإستجابة (خلال الكارثة):
  • فتح المخازن الإستراتيجية والبدء بتأمين الماء والإصحاح، ومواد المأوى والإغاثة والمعدات المطلوبة.
  • إستخدام نظام محوسب لتسجيل وحفظ سجلات وتبرعات ومواد إغاثة وحفظ سجلات الداخل/الخارج للمواد.
  • إحصاء الخسائر والأضرار التي قد تصيب المعدات والتجهيزات خلال عمليات التدخل ووضع خطط لتأمين بدائل عنها.
  • وضع مخطط ميداني لتجميع وإنتقال الموارد والتجهيزات والآليات إلى المواقع المطلوبة.
  • تحريك الآليات المتوافرة.
  • تحضير خطط لإستخدام الآليات المتوافرة لدى مختلف الأجهزة خلال الحالات الطارئة.
  • التأكد من توافر المعدات والتجهيزات والآليات المطلوبة في عمليات الإستجابة، وتنسيق وجدولة توزيعها حسب نوع الكارثة ووفق الأولويات.
  • إعداد لوائح مفصلة باحتياجات التدخل، وتحديد المتوافر منها، والحاجة إلى إحصاء الخسائر والأضرار التي قد تصيب المعدات والتجهيزات خلال عمليات التدخل، ووضع خطط لتأمين بدائل عنها.

خلال مرحلة التعافي (بعد الكارثة):
  • تحديث لوائح المعدات والتجهيزات بعد انتهاء عمليات الاستجابة تمهيداً لاستعادة الجهوزية المطلوبة.
  • تقييم عمليات الإستجابة.
اللجنة الفرعية للتدريب
المسؤول المباشر: الدفاع المدني.
الجهات المساندة: وزارة الشؤون الإجتماعية، وزارة الصحة العامة، وزارة البيئة، الصليب الأحمر اللبناني، وزارة التربية والتعليم العالي ، الجمعيات الأهلية، تعاونية الموظفين، وزارة العمل.

المـهـــــام:

  • تحديد الإحتياجات التدريبية في مجالات إدارة الكوارث والأزمات على كافة المستويات في الوزارة بشكل سنوي.
  • إعداد برامج تدريبية بناء على الإحتياجات.
  • تنفيذ برامج تدريب على كافة المستويات بالتعاون مع الجهات المعتمدة للتدريب من الوزارات والإدارات الأخرى.
  • المشاركة في برامج التدريب التي تنظمها غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث والأزمات والغرف المناطقية والقطاعية.
  • تدريب المتطوعين وهيئات المجتمع المحلي خلال الكوارث على طرق التدخل في مساعدة الأجهزة الميدانية.
  • إعداد التقارير المفصلة عن البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها وإعداد لوائح بالمتدربين ونوع التدريب.
اللجنة الفرعية للتنسيق مع المنظمات الدولية:
المسؤول المباشر: المحافظ.
الجهات المساندة: وزارة البيئة، الجمعيات الأهلية، الصليب الأحمر اللبناني، وزارة الصحة العامة، وزارة الشؤون الإجتماعية، تعاونية الموظفين، الدفاع المدني، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

المـهـــــام:

  • إعداد قاعدة بيانات حول مختلف المنظمات الدولية العاملة في محافظة الجنوب، التي يمكن أن تساعد خلال الكوارث والأزمات، بالإضافة إلى المعاهدات والبروتوكولات وإتفاقيات التعاون المبرمة.
  • تشكيل نقطة اتصال بين الحكومة اللبنانية ومختلف المنظمات العاملة في الجنوب.
  • الإطلاع على خطط الطوارئ لدى المنظمات الدولية العاملة في الجنوب المتعلقة بمعالجة الكوارث والأزمات المحلية، من أجل الإستفادة من خبراتها في تحديد مختلف الأدوار والمسؤوليات.
  • تنفيذ خطط مشتركة بين وحدة إدارة الكوارث والأزمات في الجنوب والمنظمات الدولية العاملة.
  • نشر المواصفات والمعايير اللبنانية للمجتمع الدولي والإقليمي بخصوص الدعم والتعاون المتبادل.
  • إعداد النداءات الإنسانية المتعلقة بالأزمات التي تنشأ في الجنوب.
  • المشاركة في الإجتماعات المحلية والإقليمية والوطنية.
  • إعداد التقارير وأرشفة كافة المعلومات المتعلقة بإدارة المساعدات الخارجية خلال الأزمة.
اللجنة الفرعية للمتابعة والنهوض المبكر:
المسؤول المباشر: المحافظ.
الجهات المساندة: مجلس الجنوب، وزارة الأشغال العامة والنقل - التنظيم المدني، وزارة المالية، وزارة الإتصالات – أوجيرو، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

المـهـــــام:

  • جمع المعلومات والبيانات الميدانية من الأجهزة المتدخلة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.
  • تشكيل هذه المجموعة فرقًا متخصصة لوضع إستراتيجيات ومشاريع لتنفيذها في السنوات المقبلة.
  • إشراك المجتمعات المحلية المتضررة (قيادات إجتماعية، بلديات، الخ) في عملية التخطيط والتنفيذ للمشاريع مع الأخذ بعين الإعتبار المعايير والمواصفات اللبنانية، وكود البناء المعتمد.
  • تقديم مشاريع إعادة التأهيل إلى المانحين.
  • تقييم وتقدير الموقف بناءً على إفادات أجهزة التدخل.
  • إتخاذ القرارات المناسبة بإعادة تموضع أو سحب الأجهزة بالتنسيق مع السلطات المعنية.
  • توجيه الأجهزة المعنية إلى الأماكن الحساسة الأخرى التي تستدعي التدخل السريع.
  • تحديد الحاجات والقدرات المالية والبشرية المتوافرة وإمكانيات طلب المساعدة الخارجية.
  • وضع خطة لإشراك كل المعنيين.
  • المباشرة بإزالة مسببات الأضرار المحتملة.
  • مساعدة المنكوبين على إستعادة الإستقرار الإجتماعي والصحي والنفسي قدر المستطاع.
  • إعادة تأهيل وتكوين خطوط المواصلات والإتصالات والبنية التحتية الأساسية.
  • تأهيل أولي للمنشآت والمباني العامة بشكل يسمح بإعادة إستخدامها.
  • إعادة تكوين الإقتصاد المحلي.
  • صياغة النداء الإنساني.
اللجنة الفرعية للإعلام:
المسؤول المباشر: المحافظ.
الجهات المساندة: الوكالة الوطنية للإعلام، الجيش، الأجهزة الأمنية

المـهـــــام:

  • تحريك مجموعات الإعلاميين إلى موقع الكارثة في الساعات الأولى من الكارثة أو الأزمة.
  • تفعيل صفحة الإنترنت، وتزويدها بالمعلومات المحدثة وتجديد صفحات الإنترنت واليوتيوب والفيسبوك...
  • تعميم إرشادات السلامة العامة على المواطنين عبر كافة الوسائل الإعلامية المتوافرة.
  • تنظيم مؤتمرات صحفية وصياغة بيانات صحفية وتوزيعها على وسائل الإعلام المختلفة بالتنسيق مع المحافظ.
  • توثيق الاستجابة بالصور بجميع الوسائل الإعلامية المتاحة (الإنترنت واليوتيوب والتويتر والفيسبوك...).
  • التنسيق الدائم مع مديرية التوجيه في الجيش وشعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي.
  • التنسيق مع وسائل الإعلام المحلي والدولي وخاصة فيما يتعلق بعرض الوقائع وتطور مراحل العمل الميداني، والإعلان الموجه لتوجيه وإرشاد الناس، وعقد إجتماعات ميدانية لوسائل الإعلام.
  • تحضير البيانات الإعلامية ومناقشتها مع مدير الغرفة ليتم تعميمها على الرأي العام.
اللجنة الفرعية للتخطيط والدراسات:

المسؤول المباشر:  وزارة الأشغال العامة والنقل.

الجهات المساندة: مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، مؤسسة كهرباء لبنان، وزارة الإتصالات –أوجيرو، إتحادات البلديات، التنظيم المدني.

 

المـهـــــام:

مرحلة الإستعداد (قبل الكارثة):

    تحليل مواطن القوة والضعف للمخاطر.

    تحديد درجات الإنذار التي ستعتمدها الوزارة لتفعيل خطة الإستجابة خلال الكوارث والأزمات (بناء على نوع وحجم الكارثة أو الأزمة).

    إعداد خطط إخلاء وإغاثة على مستوى مركزي ومناطقي ومحلي.

 وضع الخطط والخطط البديلة التالية:

- خطة مواصلات برية وبحرية وجوية

- خطة اتصالات شاملة

- خطط بديلة لتأمين الطاقة والمياه والمشتقات النفطية

- مخطط ميداني لتجميع ونقل الموارد والتجهيزات إلى المواقع المطلوبة

- خطة لإدارة أماكن التجمع

    تحليل قدرات الوزارة على المستويات الإدارية والفنية والتقنية واللوجستية.

    تطوير السيناريوهات  المرتبطة بمسؤوليات الغرفة، وبناءً عليه يتم وضع خطط تحدد التالي:

- الإحتياجات البشرية واللوجستية (المادية والتقنية) لكل سيناريو.

- أولويات التدخل حسب القطاع.

- بناء قاعدة معلومات للسيناريوهات وفق الإختصاص.

    تحديد آليات التنسيق لتنفيذ السيناريوهات في حال حدوث كارثة.

 

مرحلة الإستجابة (خلال الكارثة):

    تنفيذ خطط الإستجابة الموضوعة مسبقاً بناء على حجم ونوع الكارثة أو الأزمة في غرفة عمليات إدارة الكوارث والأزمات في وزارة الشؤون الإجتماعية وتأمين كافة المعلومات المتوافرة.

    وضع الإقتراحات البديلة  بناء على المستجدات خلال إدارة الكارثة أو الأزمة والموارد المتوافرة تسهيلا لعملية إتخاذ القرار.

مرحلة التعافي والنهوض المبكر (بعد الكارثة):

    تقييم عمليات الإستجابة لإستخلاص الدروس والعبر.

    تحديث الخطط الموضوعة بناء على التقييم.

    التدريب المستمر.

 

تواصل معنا

إشترك لكي تصلك أخبارنا
أرسل