المسؤول المباشر: وزارة الأشغال العامة والنقل.
الجهات المساندة: مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، مؤسسة كهرباء لبنان، وزارة الإتصالات –أوجيرو، إتحادات البلديات، التنظيم المدني.
المـهـــــام:
مرحلة الإستعداد (قبل الكارثة):
• تحليل مواطن القوة والضعف للمخاطر.
• تحديد درجات الإنذار التي ستعتمدها الوزارة لتفعيل خطة الإستجابة خلال الكوارث والأزمات (بناء على نوع وحجم الكارثة أو الأزمة).
• إعداد خطط إخلاء وإغاثة على مستوى مركزي ومناطقي ومحلي.
وضع الخطط والخطط البديلة التالية:
- خطة مواصلات برية وبحرية وجوية
- خطة اتصالات شاملة
- خطط بديلة لتأمين الطاقة والمياه والمشتقات النفطية
- مخطط ميداني لتجميع ونقل الموارد والتجهيزات إلى المواقع المطلوبة
- خطة لإدارة أماكن التجمع
• تحليل قدرات الوزارة على المستويات الإدارية والفنية والتقنية واللوجستية.
• تطوير السيناريوهات المرتبطة بمسؤوليات الغرفة، وبناءً عليه يتم وضع خطط تحدد التالي:
- الإحتياجات البشرية واللوجستية (المادية والتقنية) لكل سيناريو.
- أولويات التدخل حسب القطاع.
- بناء قاعدة معلومات للسيناريوهات وفق الإختصاص.
• تحديد آليات التنسيق لتنفيذ السيناريوهات في حال حدوث كارثة.
مرحلة الإستجابة (خلال الكارثة):
• تنفيذ خطط الإستجابة الموضوعة مسبقاً بناء على حجم ونوع الكارثة أو الأزمة في غرفة عمليات إدارة الكوارث والأزمات في وزارة الشؤون الإجتماعية وتأمين كافة المعلومات المتوافرة.
• وضع الإقتراحات البديلة بناء على المستجدات خلال إدارة الكارثة أو الأزمة والموارد المتوافرة تسهيلا لعملية إتخاذ القرار.
مرحلة التعافي والنهوض المبكر (بعد الكارثة):
• تقييم عمليات الإستجابة لإستخلاص الدروس والعبر.
• تحديث الخطط الموضوعة بناء على التقييم.
• التدريب المستمر.